قصة محمد بن المنكدر مع صانع الأحذية صاحب الدعوة المستجابة قصص اطفال اسلامية

قصة محمد بن المنكدر مع صانع الأحذية صاحب الدعوة المستجابة
قصة محمد بن المنكدر مع صانع الأحذية صاحب الدعوة المستجابة قصص اطفال اسلامية
المحتويات إخفاء

القصة

قصة من قصص اطفال اسلامية عجيبة عن محمد بن المنكدر أحد العلماء الصالحين يقول في يوم من الأيام أستسقي أهل المدينة أي طلبوا المطر ودعوا الله بالغيث وكان أهل المدينة يعاني صغيرهم وكبيرهم من القحط وقلة الماء ولكن لم ينزل المطر من السماء بالرغم من دعاء أهل المدينة كلهم وبصلاحهم هذا ولكن لم يشاء الله بأن ينزل المطر .

وفي الليل كنت جالس لوحدي في الظلام في مسجد المدينة ، دخل علي رجل لا أعرفه ولم يرني عندما دخل المسجد ووضع ردائه عنه وبدأ في الصلاة وعندما انتهى من صلاته رفع يده إلى السماء وأخذ يدعو الله تعالى ويقول الرجل ( اللهم أن أهل مدينة أهل المدينة طلبوا الغيث ما أعطيتهم المطر فأقسمت عليك يا رب أن تسقيهم ) .

محمد بن المنكدر قال بينه وبين نفسه متعجباً ( أن أهل المدينة كلهم دعوا الله بالغيث ولم يهطل ولا قطرة ) فيقول بن المنكدر لازال هذا الرجل يدعو الله حتى استجاب الله وأرعدت السماء .

ويقسم محمد بن المنكدر ويقول والله ما أنزل الرجل يديه إلا والمطر ينزل في مدينة رسول الله (ﷺ) ، وبدأ هذا الرجل في البكاء ويخاطب الله ويقول ربي من أنا حتى تستجيب لي ، وظل الرجل يصلي طوال الليل حتى الفجر .

وفي الليلة الثانية جلست في المسجد دخل الرجل المسجد ولم يراني وظل يصلي حتى الفجر ، وفي الليلة الثالثة أتي للمسجد ولم يراني وظل أيضاً يصلي حتى الفجر ولكن هذه المرة أخذت قرار بأن أعرف من هذا الرجل .

ويقول محمد بن المنكدر ولما انتهت صلاة الفجر في الليلة الثالثة سرت خلف الرجل حتى عرفت منزلة ،ثم ذهبت وفي الضحى رجعت لمنزل هذا الرجل وعندما سألت عليه جارته أخبرتني بأنه يعمل إسكافي ، فقال بن المنكدر لم يستجيب الله لأهل المدينة واستجاب له وهو يعمل في صنع الأحذية .

فذهب محمد بن المنكدر وسلم علي هذا الرجل ، فقال هذا الرجل لابن المنكدر يا أبا عبد الله حياك الله ما الذي جاء بك ، أتريد أن تصلح حذائك ، فرد بن المنكدر عليه وقال لقد كنت صاحبك ليلة المطر ، فقال الرجل ( ماذا ) ، فقال بن المنكدر لرجل لقد رأيتك وأنت تدعوا الله بالغيث قبل نزول المطر استجابة لدعائك .

فيحكي محمد بن المنكدر ويقول غضب الرجل علي غضباً شديداً ويقول لي ما شأنك وشأني يا أبا عبد الله ، فيقول بن المنكدر لقد خفت منه لشدة غضبة ، فغادره وانتظرته في الليلة الرابعة ما جاء المسجد حتى الصباح ذهبت إلى بيت الرجل فقالت لي عجوز عند باب بيته غفر الله لك يا أبا عبد الله ما صنعت مع الرجل فقلت لها والله ما صنعت شيء فقالت العجوز ما أن خرجت أنت من المنزل إلا وأن حمل أمتعته وخرج من البيت .

فيقول محمد بن المنكدر فظللت أبحث عنه سنوات ولم أجده إلى هذه اللحظة ، هاجر من المدينة كلها لأن رجل علم به أن الله استجاب دعائه .

لهذا أجعل صلاتك فقط لله وصيامك لله وصدقتك لله وذكرك لله ولا تكون مُراءًى تتباهي بطاعتك لله .

اقرأ أيضاً : قصة الصحابي الجليل سفينة مولي رسول الله (ﷺ) مع الأسد قصص اطفال اسلامية