قصة الأرنب الذكي والأسد قصص عربية للاطفال

مقدمة القصة

قصة الأرنب الذكي والأسد تعد من قصص عربية للاطفال الصغار والتي يقدمها لكم موقع حكايات أطفال والتي يقدم لكم قصص للأطفال الصغار وكل ما هو جيد وجديد من قصص أطفال قبل النوم والعديد من الأنواع ويعد نوع قصص الحيوانات للأطفال هو الذي ستقرأ فيه قصة اليوم وهي قصة الأرنب الذكي والأسد.

قصة الأرنب الذكي والأسد قصص عربية للاطفال
قصة الأرنب الذكي والأسد قصص عربية للاطفال

القصة

في قديم الزمان كان هناك أسد يعيش في غابة على الرغم من أنه ملك الغابة إلا أنه كان يتصرف بغرور مطلق وكان يقتل الحيوانات التي تصادفه أو بمجرد رؤيتها .

كانت الحيوانات تخاف من الأسد كثيراً وتخاف أن تخرج للبحث عن الطعام ونتيجة ذلك كانت الحيوانات تواجه العديد من المشاكل في بحثها عن الطعام .

وفي يوم من الأيام أجتمع حيوانات الغابة بشكل سري لأجاد حل ليمكنها من الهروب من الأسد وفي ذلك الاجتماع قاموا بمناقشة جميع المشاكل التي تواجه الحيوانات بسبب الأسد وبدأت الحيوانات تشعر بالحزن ثم بدأت الحيوانات تفكر كثيراً في إيجاد حل لتلك المشكلة .

وأخيراً قام الذئب وقال : لدي اقتراح بدلاً من أن يقتلنا الأسد جميعاً في وقت قليل نذهب نحن واحد تلو الأخر يومياً ونقدم نفسنا كطعام له وبذلك لن يقتل الأسد أكثر من واحد يومياً وممكن أن نعيش بسلام حتى يأتي كل واحد منا ويكون وجبة طعام للأسد وليس علينا أن نخاف الأسد بعد ذلك .

بعد تفكير كثير من الحيوانات وجدوا أن هذا أنسب حل تلك المشكلة في هذا الوقت وقاموا بالموافقة على الاقتراح التي قدمه الذئب وهذا يجعلهم يعيشون بأمان علي الأقل حتى يأتي دور كل واحد من الحيوانات .

إقرأ أيضاً : ماذا حدث مع أسد وخمس كلاب قصة من قصص الحيوانات للاطفال

فذهب الذئب إلى الأسد وأخبره عما اتفق عليه مع الحيوانات فقال الأسد له بكل غرور وتكبر : أعلن أنا ملك الغابة ، أنا أوافق على هذا المقترح أنا سأحترم قراراكم ولكن هناك شيء هام وهو إذا تأخرتم في إرسال وجبة الطعام بشكل يومي فسأقوم بقتلكم جميعاً .

وهكذا حزر الأسد الذئب ووافق الذئب علي شرط الأسد وهز رأسه بالموافقة ، ومنذ ذلك الحين كان يذهب كل يوم واحد من الحيوانات عندما يحين دورة ويقدم نفسه كوجبة طعام للأسد .

كان الأسد يقتل ذلك الحيوان ويأكل وجبته بشكل يومي واستمر هذا الحال حتى يوم من الأيام جاء فيه دور الأرنب ليقدم نفسه للأسد كوجبة طعام .

كان الأرنب ذكي ولم يكن يرغب في أن يذهب للأسد ويموت ، قرر الأرنب بأن يضع خطة ليتخلص بها من الأسد حتى ينجو كل الحيوانات من مصير الحيوانات الحتمي بالموت على يد الأسد وخطر على بال الأرنب فكرة .

اقترب الأرنب من عرين الأسد وكان الأسد غاضب جداً لان الأرنب تأخر عليه ، وعندما أقرب الأرنب من الأسد :

قال الأسد للأرنب في غضب : لقد أخبرتكم من قبل بأني سوف أقتلكم جميعاً حينما يتأخر أحدكم لقد خالفتم بوعدكم لي ، لذلك سوف أقتل جميع الحيوانات كما يحلو لي كما حذرتكم .

إقرأ أيضاً : قصة الحمل الصغير والذئب الجائع قصص الحيوانات للاطفال .

فقال الأرنب : سامحني أيها الملك علي تأخري ولكن كان هناك سبب في تأخري سوف أخبرك في الحال .

قال هذا الأرنب بكل هدوء أو تردد فقال الأسد وهو غاضب جداً : هيا أخبرني عن السبب وإن لم يكن السبب يستحق فستكون نهايتكم جميعاً .

فقال الأرنب : حسنا ، بينما كنت قادم إليك أوقفني أسد آخر وحاول أن يقتلني وقد أخبرت ذلك الأسد عن عظمتك ولكن لم يصدق وبدا يشتمك ويقلل من شأنك ولكن قلت له وحذرته بأن يتوقف عن سب وشتم ملك الغابة ثم قفز على ظهري وكان يريد قتلي ثم قلت له بأن الملك سيقتلك أن علم أنك تريد أن تقتلني .

ثم قال ذلك الأسد : ماذا سيفعل هذا الحقير لقد قتلت الكثير من الفيلة بضربهم بمخالبي هذه ممكن أن يكون هذا الملك أحد فرائسي ويمكنني قتلكم جميعاً ولا أحد يقدر على قتالي وعلى الجميع أن يخضع لحكمي أنا .

وهكذا أهانك هذا الأسد أيها الملك ثم قلت لهذا الأسد الأخر : تعال وتكلم مع الملك باحترام وأخضع لحكمة ، ثم قال هذا الأسد المغرور لماذا علي أن أذهب إليه أنا سوف أبقى هنا وأخبر هذا المدعو بالملك أن يأتي هو إلا إذا كان يمتلك الشجاعة وسنرى من سيكون هو الملك .

غضب الأسد وقال للأرنب : تعال معي سوف أقضي على هذا الأسد المغرور بضربة واحدة .

وأمر الأسد الأرنب بأن يدله على طريق مكان الأسد ، أخذ الأرنب الأسد إلى بئر قديم في منتصف الغابة .

فقال الأرنب للأسد : أنظر داخل البئر ، هذا الأسد المغرور ينتظرك في الأسفل منذ فترة عليك أن تلقنه درساً كبير .

ثم قام الأسد ونظر داخل البئر بدأ في الزئير ، ثم سمع صوت زئير أسد آخر في البئر ولم يكن يعلم الأسد أن هذا صدى صوته المتكرر في البئر ولم يكن يعلم أيضاً أن من يراه في البئر هو انعكاس لصورته في الماء ولا يوجد أحد داخل البئر .

فقال الأرنب للأسد سريعً : سيدي الملك أنظر كم هو مغرور .

هكذا أثار الأرنب غضب الأسد وفي الحال قفز الأسد البئر دون تفكير في الأمر .

وعندها لم يجد الأسد أحد في البئر وبدأ في الغرق في مياه البئر لأنه لا يستطيع السباحة وأيضاً تحيط به جدران البئر العالية التي تقيد حركته .

وهكذا مات الأسد وبهذا لم ينقذ الأرنب حياته فقط بل أنقذ حياة الحيوانات الأخرى في الغابة كلها وبدأ الجميع يحتفل بما قام به الأرنب الذكي الذي خلصهم من بطش الأسد المغرور .

إقرأ أيضاً : قصة الصحابي الجليل سفينة مولي رسول الله (ﷺ) مع الأسد .

الموعظة

علينا أن نفكر بذكاء لكي نحمي أنفسنا من المخاطر فإن الذكاء هو أفضل من القوة الجسدية في أكثر المواقف التي تمر علينا في حياتنا اليومية .