قصة 4 إخوة ووصية الأب قصص قصيرة هادفة

مقدمة عن القصة

قصة 4 إخوة ووصية الأب هي من قصص قصيرة هادفة يقدمها لكم موقع حكايات أطفال المعروف بتقديم أفضل قصص قبل النوم والتي تتضمن قصص قصيرة هادفة.

تعتبر قصة 4 إخوة ووصية الأب بأنها من قصص قصيرة هادفة تحكي عن رجل يوصي أولاده قبل موته بوصية مهمة لكي يكونوا سعداء في الحياة وسوف نتعرف على كامل التفاصيل في الأسفل في واحدة من أفضل قصص الأطفال الهادفة والقصيرة.

قصة 4 إخوة ووصية الأب قصص قصيرة هادفة
قصة 4 إخوة ووصية الأب قصص قصيرة هادفة

القصة

في قديم الزمان كان هناك تاجر وكان يدعى غالي ويعيش في إحدى القرى وكان له أربعة أولاد وكان يعمل في تجارة القطن وكانت تلك التجارة مجزية جدا.

كان يخزن القطن في أكياس كبيرة ولكن كانت الجرذان تحاول إفساد ما يخزنه من القطن ولكن كان لديه قطة وكانت مهمتها هي طرد الجرذان.

أحب غالي القطة كثيرا وكان متعلق بها كثيرا ويعرف قيمتها الحقيقية.

ومع مرور الأيام أصبح غالي كاهلا وضعيف وفي يوم من الأيام أمر أولاده أن يجتمعوا وقال لهم :- أولادي ما جمعته طوال عمري كان بفضل الله ثم تجارة القطن اهتموا بأمر تجارتكم وتقاسموا هذا المحل ولا تتقاتلوا بل تعاونوا في تجارتكم واكسبوا المزيد من المال ونصيحتي لكم هو أن تبقوا يدا واحدة مدى الحياة ولا تختلفوا ولا تتقاتلوا.

وبينما كان يقول ذلك لأولاده أتت إليهم القطة فقال ابنه الأصغر حينها متسائل عن وضع القطة :- أبي أنت أخبرتنا بشأن المتجر فماذا عن القطة؟

ابتسم غالي حينها وقال :- إن هذه القطة لها فضل كبير علينا جميعا بعد فضل الله تعالى ويمكن أن تتشاركوا القطة أيضا.

فقال أحد الأخوة :- ماذا !؟ كيف لنا أن نتشارك هذه القصة؟ هذا أمر غريب وغير معقول.

فقال الأب :- يا أولادي إن القطن في مأمن ما دامت هذه القطة تحرسه ونجاحنا كان من هذه النقطة لولا القطة لدمرت الجرذان كل القطن للقطة أربعة أرجل كل واحد يمتلك رجل الابن الأكبر سيملك الرجل الأمامية من اليسار والثاني يأخذ الأمامية من اليمين والثالث الخلفية من اليسار والرابع الخلفية من اليمين وهكذا تتقاسمون في ملك القطة ولكي تعيشون بسعادة عليكم أن تبقوا متحدين وتعملون مع بعضكم البعض.

وبعد عدة أيام توفي غالي وبعد وفاة والدهم عمل الإخوة الأربعة سويا في تجارة القطن وكانت تجارتهم مجزية وكانت تزدهر يوما بعد يوم.

اقرأ أيضا : قصة تحدي الخوف قصص قصيرة هادفة.

اهتم الإخوة بالقطة وقاموا بتزيين أرجل القطة كما يشاؤون وكان ذلك باتفاق فيما بينهم حيث إن الأخ الأكبر زين إحدى أرجلها بخلخال فضي والثاني أيضا مثله أما الثالث فزينها بجرس فضي والرابع بسوار فضي.

اهتم الجميع بالقطة كثيرا وكانوا يرعونها كما كان والدهم يفعل بل وأكثر من ذلك لأنهم أدركوا مدى قوتها في كل يوم على اصطيادها للجرذان.

وفي يوم من الأيام تأذت إحدى قدميها حيث سقطت من أعلى أكياس القطن وبما أن هذه القدم هي تخص الابن الرابع فأخذها إلى الطبيب وهناك قام الطبيب بتدليك قدمها ثم وضع بعض الدواء على القدم ولفها بقطعة قماش لحماية تلك القدم ثم عاد بالقطة.

ونتيجة للألم لم تستطع القطة أن تمشي بثبات وفي اليوم التالي في المساء وبينما كان الجميع نيام مشت القطة وهي لا تزال تتألم وحاولت أن تتسلق إحدى الجدران بجانب شعله للإضاءة ولان القماش لا يزال ملفوفا حول قدمها وأنها لا تزال غير قادرة على السير بشكل جيد فسقطت على مصباح كان موجود هناك.

اقرأ أيضا : قصة جذع النخلة مع الرسول ﷺ قصص قصيرة هادفة إسلامية.

وحينها اشتعلت النار بقطعة القماش فخافت القطة ثم ركضت باتجاه مخزون القطن وحينها وصلت النار إلى مخزون القطن واحترق القطن كليا.

وفي الصباح وعندما شاهد الأخوة الأربعة أن النار التهمت القطن بالكامل توصل الأخوة إلى تفسير لهذه المشكلة وقالوا إن النار كانت بسبب قطعة القماش الملفوفة حول قدم القطة لذلك على الأخ الأصغر أن يتحمل المسؤولية وعليه أن يدفع للإخوة الثلاث كل ما خسروه بسبب احتراق القطن.

اختلف الإخوة في الآراء وقرروا الذهاب إلى قاضي يدعى غانم لأنه قاضي عادل ولا يمكن لأحد أن يغلبه في الجدال حيث كان مشهورا بالعدل وقوة حجته وذكائه.

وعندما وصلوا إلى القاضي شرح الإخوة ما حصل في مخزون القطن للقاضي وقال الإخوة الثلاث أن أخاهم الرابع عليه أن يتحمل المسؤولية الكاملة لما حدث.

اقرأ أيضا : قصة الحصان يطير قصص قصيرة هادفة.

استمع القاضي بإنصات وفكر لفترة قصيرة وكان عليه أن يصدر حكم من دون أن يؤذي أي أحد أو يظلم أحد وعلاوة على ذلك فإنهم إخوة ولا يريد أن يجعلهم يفقدون علاقتهم الثمينة ببعضهم.

فقال القاضي بعدها :- حسنا أنتم تقولون بأن على أخاكم أن يتحمل المسؤولية لان قدم القطة الملفوفة بالقماش هي ملكه ولكن هناك شيء هام حين وصلت النار القدم الرابعة للقطة ركضت القطة إلى مخزون القطن عن طريق باقي ارجلها لذلك السبب وراء الحريق ليست القدم الرابعة بل الأرجل الثلاث وعلي ما اعتقد أن القطة لم تستطيع استخدام قدمها المصابة في الركض وهذا هو ما يقوله العقل والمنطق فلذلك أنا احكم بأن تقومون بالدفع له وأنتم من يتحمل كل الخسارة وهذا هو المنطقي وهذا هو العدل بعينه على ما أعتقد.

أصيب الإخوة الثلاثة بالذهول عندما سمعوا كلام القاضي ولم يقولوا شيء بل التزموا الصمت وبعدها قال القاضي لهم :- لا جدوى من أن تختلفوا وتتقاتلوا بخصوص هذا الأمر لقد أوصى أباكم أن تتشاركوا القطة على أمل أن تبقوا يدا واحدة ولهذا السبب طلب أن تتشاركوا القطة نصيحتي لكم هي أن تتفهموا بعضكم البعض ولا تختلفوا وابدأوا عملكم من جديد وهذا هو طريقكم الوحيد للنجاح وهذه هي نصيحتي لكم.

وحين سمعوا كلام القاضي أدرك الإخوة خطأهم ووعدوا القاضي بأنهم سيكونون يدا واحدة ثم انصرفوا بعد ذلك للعودة إلى عملهم وهم حقا يد واحدة.

اقرأ أيضا : قصة محنة فقدان الزوجة قصص قصيرة هادفة.